السبت، 20 سبتمبر 2014

معالجة مشكلة “هاي لود high load” في وورد بريس


قبل أيام قليلة تفاجأت بإحدى المواقع التي أديرها أنه توقف عن العمل وكان الموقع مستضاف من قبل hostbig.com وبعد مراسلة الدعم الفني أفادوا بأن الموقع تم تعطيله لاستهلاكه لموارد السيرفر ولابد من ترقية خطة الإستضافة لإتاحة المزيد من الموارد للموقع بصفتة على استضافة مشتركة .
بالفعل تمت الترقية ولم يمضي أسبوعين حتى تم تكرار ذات السيناريو بتعطيل الموقع وطلب الترقية إلى خطة أكثر تطورا لإتاحة موارد أكثر.. فانتابني شعور بالإبتزاز من قبل hostbig.com وهي شركة استضافة ذات أسعار مناسبة ولها دعم فني رائع مشهود له بالسرعة ولكن المشاكل كثيرة إلا أن حظنا في هتس كوم أن استضافتنا جاءت على سيرفر رائع بعكس الموقع الآخر الذي أديره فاستضافته جاءت على سيرفر كثير المتاعب .
هنا قررت الإنتقال إلى goddady.com وطلب نسخة احتياطية من hostbig.com وتم الإنتقال بنجاح وعاد الموقع للعمل من جديد .

وبعد متابعة استهلاك الموقع لموارد السيرفر تبين لي حجم الإستهلاك الكبير وبعد تحري ودراسة ومشاهدة ما يعانيه مستخدموا ووردبريس من هذه الناحية قمت بما يلي :
أولا: قمت بتعطيل وحذف كافة الإضافات الغير هامة والتي تشكل حمل في طلبات الإستعلام من قاعدة البيانات وحتى اضافة الحماية من التعليقات المزعجة Akismet قمت بتعطيلها واستخدام الإضافة SI CAPTCHA Anti-Spam والتي تجبر المعلق على إدخال الكود الموجود في الصورة عند التعليق مما يمنع ما لايقل عن 90% من التعليقات الآلية المزعجة .
ثانيا : الإضافات التي قمت بإزالتها والتي أزلتها قبل ذلك أو كنت أجربها كانت تترك جداول غير مستخدمة في قاعدة البيانات وعليه تم تركيب إضافة Plugins Garbage Collector والتي مكنتني من التعرف على الجداول الغير مستخدمة في قاعدة البيانات وحذف تلك الجداول للتخفيف على قاعدة البيانات .
ثالثا : نظرا لأن استضافة goddady لا تقبل التعديل في خاصية “الروابط الدائمة” والتي تطلب تعديلها إضافات “الكاش” التي تعمل على حفظ نسخة من الصفحات على صيغة HTML وعرضها للزائر بدلا من صفحة PHP وبالتالي الحد من الطلبات من قاعدة البيانات مما يؤدي للتخفيف من استهلاك موارد السيرفر لقلة الإتصال بقاعدة البيانات وبالتالي تخفيض استخدام الذاكرة RAM والحمل على الـCPU .. فقد قررت استخدام الإضافة Quick Cache لهذا الغرض حيث أنها لا تتطلب تغيير الروابط الدائمة .
وبالفعل تم التخلص نهائيا من مشكلة استهلاك الموارد والتي يسميها المستضيف بهاي لود high load ولأن goddady يسمح لك بمراقبة استهلاك الموارد بل وترقية حجم الموارد التي يمكنك استخدامها فقد انتهت المشكلة .
لست هنا بصدد شرح تركيب الإضافات وطرق استخدامها.. فالمقال موجه بالدرجة الأولى لأصحاب المواقع ممن لديهم خبرة في ووردبريس والتعامل مع المستضيف .
وان كنت بحاجة لأي استفسار لا تترد في استخدام التعليقات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق