السبت، 20 سبتمبر 2014

هل تعتبر الرسائل القصيرة SMS وسيلة آمنة؟


على الرغم من أن الرسائل القصيرة SMS في طريقها نحو الإنقراض حيث حلت مكانها تطبيقات التواصل الفوري المعروفة مثل Whatsapp و Facebook Messenger والتي هي الأخرى محط جدل فيما يتعلق بالخصوصية ومصير المحادثات وطرق تخزينها وكيفية تداولها ومدى أمنها .
إلا أنه وجب توضيح مدى خطورة الرسائل القصيرة SMS خصوصا ممن يعتمدون عليها في إرسال واستقبال بيانات حساسة متعلقة بالأعمال والأمور المالية وحتى بتصفح الإنترنت من خلال الرسائل القصيرة بدلا من الإنترنت إشارة إلى المتصفح الذي تم تطويره أخيرا لاستخدامه في حالات الطوارئ .

ومن عدة الأمان نقتبس هذه التحذيرات :
لا تعتمدْ على خدمة الرسائل النصية لإرسال المعلومات الحساسة بأمان. تكون الرسائل المتبادلة نصًا صرفًا مما يجعلها غير ملائمة للعمليات السرية.
بورنا: وماذا إن لم أجرِ مكالمات من جوالي واكتفيت بإرسال هذه الرسائل الصغيرة واستقبالها. لن يستطيعوا التنصت على شيء إن لم يكن أحد يتحدث وكان الأمر سريعًا، صح؟
دلير: لحظة واحدة. هذه الرسائل سهلة الاختراق كذلك، وسيتمكن أي شخص قادر على الوصول إلى بيانات الشبكة من شركة الهاتف، أو حتى من يملك المعدات اللازمة، سيتمكنون من الحصول على هذه الرسائل وقراءتها فهي تنتقل في الشبكة على هيئة نص عادي يُحفظ من برج في آخر.
بورنا: هذا سخيف! ماذا أفعل إذن؟ أكتب شيفرات كما كنا نفعل أيام الحرب؟
دلير: حسنًا، أحيانًا يكون قديمك نديمك ولو الجديد أغناك.
يمكن أن يتجسس مشغل الخدمة أو غيره على الرسائل القصيرة باستخدام أجهزة رخيصة. تحمل تلك الرسائل رقمي هاتف المرسل والمستقبل إضافة إلى متن الرسالة. كما أن من السهل تحريف الرسائل القصيرة أو تغييرها أثناء عبورها في الطريق عبر ما يسمى “هجمة في المنتصف” .
فكر في إنشاء نظام تشفير بينك وبين المستقبلين. قد تزيد الشيفرات من أمن اتصالاتك وقد تشكل طريقة إضافية للتحقق من هوية الطرف الآخر. يجب أن تكون أنظمة التشفير آمنة ويجب تغييرها كثيرًا.
تبقى الرسائل القصيرة محفوظة بعد إرسالها:
  • تتطلب القوانين (أو غيرها من المؤثرات) في كثير من الدول أن يخزن مقدمو الخدمة سجلًا طويلًا بكل الرسائل النصية التي يرسلها عملاؤهم. في كثير من الحالات يحتفظ مقدمو الخدمة بالرسائل لأسباب تجارية، أو لأغراض المحاسبة، أو لحسم النزاعات.
  • يسهل أن يصل أي شخص إلى رسائلك المخزنة في الهاتف بمجرد حصوله عليه. احرص على حذف كافة الرسائل المستقبلة والمرسلة مباشرةً؟
  • توجد في بعض الهواتف خاصية لتعطيل تأريخ المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية. هذا الأمر مفيد لمن لهم أعمال أكثر حساسية. يجب كذلك أن تكون على دراية كاملة بإمكانيات هاتفك. اقرأ دليل الاستخدام!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق